آخر الأخبار :

شفشاون وغياب الإستراتيجية التنموية ..

شفشاون وغياب الإستراتيجية التنموية ..

جريدة الشمال ( شفشاون )
الخميس 25 يناير 2018 - 11:21:56

"لُقمة في فمِ جـائـع خيـر من بنــاء ألف جـامـع" هذا المَثَـل ينطبـق تمــام التـطابُـق على إقليـم شفشـاون المنكـوب، والذي أصبح يتصدر واجهات الجرائد الورقية والرقمية فضلا عن القنوات التلفزية العمومية من حيث عدد الانتحارات والتهميش والعزلة، في الوقت الذي نجد فيه الإقليم يتوفر على مساجد كبرى وبمواصفات جد عالية، والتي لا يلجها من المصلون إلا النزر القليل أو لأداء شعائر دينية موسمية لا غير، يقول أحد الغيورين على الإقليم.

وتساءَل مُتَحدّث آخـر بامتعـــاض شديد لجريدة "الشمال" ماهـو دور المَساجد الكُبــرى بـالإقليم إذا لم تُـؤد دورهـا المنـــوط بها وهو تحصين الشبـاب وتـوعيتهـم و إرشــادهم وتوجيههم الوجهة الصائبة، لأن بناء فكر الإنسان أولى من بناء العمران؟ مضيفا ذات المتحدث ؛ كيف يُعقل ونحن أمة الإسلام لم يتم إصدار أي بيان أو توضيح أو بلاغ من طرف القائمين على الشأن الديني تُجاه ما يقع في إقليم شفشاون بعد تنامي ظاهرة الإنتحارات بشكل مخيف وكأن هؤلاء المنتحرون ليسوا من بني جلة محمد بن عبد الله؟.

وأضاف المتحدث قائلا " نحن نعلم يقينا السر وراء كثرة بناء المساجد، في الوقت الذي لا توجد فيه المستشفيات ولا فرص الشغل، لأنه بكل بساطة ضخ الأموال في بيوت الله لا يمكن أن يُقابَل بالمنع أو حتى الاستفسار من طرف المواطنين أو المسؤولين أو حتى رجال الإعلام، لأن ذلك حسب ماهو مُرسخ في المعتقد المغربي يدخل في نطاق "المقدس"، وعليه فلن تجد من يُحاسب وزارة الأوقاف على ماتقوم به، علما أن هاته الأخيرة من أغنى الوزارات بالمملكة المغربية".

وأردف المتحدث قائلا " أنا ومعي جماعة من الناس؛ ضد عِمارة الأرض بالمساجد، إلا إذا كانت بالشكل المطلوب، وبالإلتزام التام لفقه الواقع وفقه الأولويات، إذ كيف ستُقنِع الناس بتعاليم الدين السمح وهو لايجدها متجسدة على أرض الواق؟.

"إقليم شفشاون عظيم، لكنه يحتاج إلى عظماء يَذودُون عنه في جميع الملتقيات وتحت قبة البرلمان نظرا لكونه يتوفر على مؤهلات سياحية وفلاحية وطبيعية وبشرية تجعله في مصاف أكبر المدن بالمغرب، لكن لسوء الحظ فاقد الشيء لا يعطيه"، بهاته العبارات صرح أحد أبناء منطقة شفشاون لجريدة الشمال وهو يُعدد محاسن الإقليم في مقابل تقاعس المسؤولين...




نشر الخبر :
نشر الخبر : Administrator