آخر الأخبار :

أول مهنة خضراء تنطلق من تطوان

أول مهنة خضراء تنطلق من تطوان

جريدة الشمــال - م.الحراق ( مهنة خضراء)
الجمعة 09 مــارس 2018 - 11:58:15

بادرة طيبة أقدمت عليها جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع تطوان، المتمثلة في توجيه الشباب العاطل إلى ولوج سوق الشغل في المهن الخضراء وخاصة في جمع وتدبير النفايات الصلبة.

حفل انطلاقة هذه البادرة التي تحققت بدعم من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة عن طريق توفير التمويل لاقتناء دراجات الثلاثية العجلات " تريبورتور" كان يوم السبت الفائت. وبذلك تكون مدينة تطوان، المدينة
الأولى التي تنطلق بها هذه المهنة الخضراء على الصعيد الوطني.

وتتمثل هذه المهنة الخضراء في منح مجموعة الشباب الدراجات الثلاثية العجلات (تريبورتر) التي تم تصميمها لهذه الغاية، تقوم بجمع النفايات بعد فرزها من الدور السكنية و المؤسسات التعليمية و الإدارات العمومية، بهدف تثمينها بمقابل مادي تستفيد منه هذه الأطراف.

هذه البادرة جاءت تتويجا للعمل الذي قامت به الجمعية خلال أربع سنوات في مشروع لإنتاج مشترك للنظافة مع جماعة تطوان و وزارة التربية والتعليم، وبدعم من المصالح الخارجية بالمدينة ومنظمة "دروسوس" السويسرية ، التي اهتمت بتكوين عدد من جمعيات الأحياء و "سانديك" بعض العمارات السكنية، والمؤسسات التعليمية على تبني سلوك فرز النفايات الصلبة من المنبع، و تثمينها بمقابل مادي يستغل في تزيين و إصلاح الأحياء.
هذه البادرة الهدف منها تحسيس سكان مدينة تطوان و السلطات المحلية بضرورة تبني الفكرة، لما لها من أثر إيجابي على البيئة و جمالية المدينة ، إضافة إلى الحد من البطالة عن طريق التشغيل في مهنة خضراء، إلى جانب تقليص تكاليف تدبير قطاع النفايات الصلبة على جماعة تطوان. .




نشر الخبر :
نشر الخبر : Administrator